شبكة تعلم كل ما هو مفيد

شبكة تعلم كل ما هو مفيد

حيل ماكرة لتشعر بالسعادة

حيل ماكرة لتشعر بالسعادة






Large

نسعى من حين لآخر لخلق أساليب وطرق تجعلنا نشعر بالفرح والمتعة سواء كانت وهمية أو حقيقية، ربما تكون لك طريقتك الخاصة، لكن هذا لا يمنع من الاستفادة بتلك المقترحات التي جاءت كنتيجة للأبحاث والدراسات.

 

1 – احصل على حيوان أليف

الحيوانات الأليفة تعتبر التزاماً كبيراً للبعض، فهي تعيش وقتاً طويلاً وتتطلب الكثير من الرعاية يوم تلو الآخر على مدى حياتهم، وكما نرى على الإنترنت في الصور، الحيوانات الأليفة تُعطينا جرعة كبيرة من الضحك لا نهاية لها بسبب ما يفعلون من حركات غريبة وسخيفة، سواء كان قطاً أو كلباً أو حيواناً أليفاً آخر فبالتأكيد لديه العديد من العادات تلفت انتباهنا، لهذا تُعتبر الحيوانات مصدر سعادة للكثيرين، كما أنها تستخدم في بعض مراكز العلاج لعلاج الاكتئاب.

 

2 – القيام بتمرين واحد

تمرين واحد فقط قد يغير حالتك المزاجية لفترة طويلة قد لا تتخيل طولها، فقد أثبتت إحدى الدراسات، عام 2009، أن تمرين واحد قبل أي شيء في الصباح يظل مفعوله لمدة 12 ساعة ويؤثر على حالتك المزاجية طوال اليوم وبالتالي يزيد مقدار السعادة بشكل ملحوظ، وعلى المدى الطويل يعطي نتيجة إيجابية، وأثبتت الأبحاث أن من يتعاطون أدوية مضادة للاكتئاب أقل سعادة من هؤلاء الذين يقومون بتمرينات يومية.

 

3 – استغل المال في فعل شيء مفيد

عدم إيثار النفس، مثل التبرع للجمعيات الخيرية أو مساعدة شخص غريب بحاجة للعون، في حين أن هذه الأشياء لطيفة فهي بالتأكيد تجعل العالم مكاناً سعيداً، أثبتت بعض الدراسات أن مساعدة شخص ما يأتي بنتيجة إيجابية لك وفي المقابل يمنحك المخ السعادة والفرح، وبهذا تستطيع شراء سعادتك بمالك بشكل حرفي.

 

4 – التطوع من أجل قضية عامة

إن لم يكن التبرع بالمال كافياً، فالابتسامة على وجهك أو العمل التطوعي يجلب السعادة لبعض الناس وكذلك يعطيك راحة نفسية جيدة مع سعادتك، مشاركة أحزان الناس والارتباط بهم أمر جيد وإيجابي ويساعد في التخلص من الشحنة السلبية الموجودة بداخلنا، المساهمة في أعمال الخير والتوفيق بين الأمور من الأشياء التي يجب علينا جميعاً أن نقوم بها لتخفيف حدة الضغوط النفسية داخلنا.

 

5- الموسيقى

تعمل على ضخ مادة الدوبامين إلي المخ وبالتالي تزيد من الحالة المزاجية لدينا، المشاعر الحزينة من الممكن كسرها بواسطة أنغام الموسيقى الهادئة، لذا لا عجب في استخدام الموسيقى داخل مراكز العلاج النفسي من أجل التقليل من حالات الاكتئاب المزمنة وبعض حالات الخوف، ونسبة النتائج الإيجابية مرتفعة جداً في هذا النوع من العلاج.

 

6 – الخداع في أمور الحياة

بعض الأحيان، تتبخر السعادة عندما نواجه الشعور بالإرهاق بسبب المهام التي نواجهها في حياتنا اليومية والمهنية ويصبح وقت الفراغ لدينا أمراً منسياً، وبعيداً عن العمل فنحن نكرس القليل من الوقت لمشاعرنا في مقابل الاهتمام بشكل أكبر بأمور المنزل أو أمور أخرى لتملئ وقت فراغنا بشكلِ كلي، ولكن عند أخذ الأمر بشكل مبسط وتجنب حالة الإجهاد والقلق المصاحبة، سنجد شعوراً كبيراً بالسعادة.

 

7 – تناول وجبة صحية ولذيذة

الأطعمة الطازجة هي الأطعمة الأكثر سعادة من الأطعمة المصنعة، فكيف لنا أن نعرف هذا؟ يتم إنتاج المواد الكيميائية المسؤولة عن مشاعر السعادة من خلال بعض الأطعمة التي نتناولها، الكربوهيدرات المعقدة مثل البقوليات والخبز مصدر بطيء للجلوكوز وهو يوفر الطاقة ويحمي من الإجهاد المزمن، وفيتامين B ضروري لإنتاج الـ"سيروتونين" وهو ناقل عصبي مسؤول عن استقرار الحالة المزاجية، ويحتوي الدوبامين على مواد مثل الـ"تيروزين" والـ"فنيل أنين"وهي من الأحماض الأمينية الموجودة في البروتينات مثل السمك واللحوم.

 

8 – الاتجاه لجانب الطبيعة

العثور على السعادة في الحياة العادية أمر سهل وخاصة عندما نتجه نحو المصادر الطبيعية والموجودة في البيئة المحيطة، مثل تناول الأطعمة الصحية والقيام بالتمارين المفيدة للجسم والابتعاد عن الأطعمة والمركبات الكيميائية، كما أن أشعة الشمس مفيدة جداً للجسم وتعطي إحساساً ممتازاً بالسعادة، فضلاً عن أن القيام بأعمال البستنة فرصة جيدة لكل فرد يريد التخلص من حزنه.

 

9 – كن شخصاً متفائلاً

الذي يستنزف طاقة إيجابية هو الشخص الكئيب باستمرار، التعامل بهدوء مع ردود فعل الآخرين مهما كانت سلبية أو حتى التغاضي عن تصرفاتهم المزعجة قد يعود علينا بنتيجة جيدة، ويمكن أن يرفع حالتنا المزاجية إلى الأفضل، كما أن نقل المشاعر السلبية إلى الناس يسبب تعاسة أكبر في حياتنا.

 

10 – رافق الأشخاص المبتسمين

أثبتت دراسة تم إجراءها على مدار 20 عاماً مضت أن السعادة مُعدية وتنتقل من شخص لآخر، ما هو رد فعلك عندما ترى شخصاً يبتسم؟ ما يأتي في ذهنك لحظياً أنه شخص سعيد وتشعر بالسعادة من أجله، ونحن البشر نربط السعادة بالابتسامة، وأثبتت الدراسة أيضاً أن معرفتك لشخص سعيد يزيد من سعادتك بنسبة 13.5 %.



شكرا لك على التعليق